نحو مستقبل أفضل في الطب 

إذا كنت ممن يتطلعون لتطوير مجال عملهم في الطب، فبإمكاننا في المجلس الثقافي البريطاني مساعدتك للحصول على المؤهلات الطبية من خلال مجموعة من أكثر المنظمات الطبية المرموقة في المملكة المتحدة. 

ويمكنك التسجيل مباشرة مع الجهات الطبية المعنية في المملكة المتحدة، أو من خلال المؤسسات التي توفر دورات متعلقة بهذه الشهادات في الكويت. وسوف نقوم بعدها بترتيب الإجراءات الخاصة بامتحاناتك في الكويت. 

وسوف تحصل على أفضل دعم ممكن عند إجراء امتحاناتك مع المجلس الثقافي البريطاني. ويحرص كادر عملنا المتمرس على التأكد من حصولك على تجربة بسيطة وسهلة منذ لحظة تسجيلك في الامتحان الطبي وحتى حصولك على النتيجة. كل ما تحتاجه هة الاستعداد جيداً ليوم الامتحان والحضور إليه.

 ونعمل في المجلس الثقافي البريطاني مع أفضل المؤسسات التعليمية والمهنية حتى تتمكن من دراسة امتحاناتك وتقديمها في الكويت:

الزمالة البريطانية للطب الباطني "MRCP"

ما هو  "MRCP"؟

يمنح امتحان الزمالة البريطانية للطب الباطني "MRCP" (المملكة المتحدة) المؤهلات الطبية العُليا التالية للأطباء الذين يسعون للحصول على تدريب متخصص بالنيابة عن كل من الكلية الملكية للأطباء بأدنبره، والكلية الملكية للأطباء والجراحين بجلاسكو، والكلية الملكية للأطباء بلندن. 

  • دبلوم  الزمالة البريطانية للطب الباطني "MRCP" (المملكة المتحدة)
  • 12 امتحاناً متخصصاً (SCEs)

يلعب امتحان "MRCP" (المملكة المتحدة) دوراً أساسياً في التجربة التعليمية الكلية والتطور المهني المستمر للأطباء في المملكة المتحدة ودولياً. 

ويعد دبلوم الزمالة البريطانية للطب الباطني في المملكة المتحدة متطلباً أساسياً للأطباء الذين يسعون للحصول على تدريب في أحد التخصصات الطبية في المملكة المتحدة.

وتعد الامتحانات المتخصصة (SCEs) فرصة لقياس معرفتك مقارنة بالمعايير العالمية، والتي تعد جوهر المعرفة المطلوبة من أي طبيب متخصص جديد. وتعد هذه الامتحانات متطلباً أساسياً للأطباء المتخصصين في المملكة المتححدة.

ماذا تضم امتحانات "MRCP"؟

يختبر دبلوم "MRCP" مهارات ومعرفة وسلوكيات الأطباء خلال التدريب، ويتكون من ثلاثة امتحانات:

 

  • الجزء الأول: يتكون من قسمين كل منهما يستغرق ثلاث ساعات للإجابة عن أسئلة بنظام الاختيار من متعدد، وتغطي هذه الأسئلة مدى معرفة وفهم العلوم السريرية
  • الجزء الثاني الكتابي: يتكون من ثلاثة أقسام كل منها يستغرق ثلاث ساعات للإجابة عن أسئلة بنظام الاختيار من متعدد، وتغطي هذه الأسئلة التشخيص والفحوصات وعلاج المرضى
  • الجزء الثاني "الفحص السريري"( PACES )  ويتضمن من سلسلة من الأسئلة حول خمس مراحل متعلقة بالفحص السريري، وكل مرحلة توضع من قبل اثنين من الممتحنين المستقلين. 

 

وعادة يتم اجتياز الدبلوم في المملكة المتحدة أثناء عامي فترة التدريب المهني العام في الطب، وذلك عقب الحصول على ترخيص من المجلس الطبي العام بالمملكة المتحدة.

وتتألف الامتحانات المتخصصة من ورقتين تستغرق كل منهما ساعتين للإجابة عن أسئلة بنظام الاختيار من متعدد عبر الحاسوب. يرجى زيارة موقع "MRCP" (المملكة المتحدة) للاطلاع على قائمة التخصصات والحصول على مزيد من التفاصيل. 

لماذا ينبغي علي تقديم امتحانات "MRCP"؟

تعد الزمالة البريطانية للطب الباطني مؤهلاً أولياً في التدريب التخصصي المتقدم للأطباء الذين يسعون لأن يصبحوا أخصائيين مرخصين.  

كيف يمكنني التسجيل في الامتحانات؟

سوف تقوم بالتسجيل عبر الإنترنت من خلال موقع الزمالة البريطانية للطب الباطني، ولمعرفة كيفية التسجيل يمكنك زيارة صفحة خدمات امتحانات الزمالة البريطانية للطب الباطني. 

ما هي مواعيد الامتحانات ورسومها؟

لمعرفة تواريخ ورسوم الامتحانات، يرجى زيارة موقع  "MRCP"(المملكة المتحدة)

 

 

هل تنظمون الامتحانات للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة/ذوي الإعاقة؟

يحق لكل مرشح يعاني من إعاقة جسدية، أو من صعوية تعلم معينة، أو لديه حالة طبية مزمنة أو أي احتياج خاص آخر ويعتقد أن ذلك قد يؤثر على أدائه في الامتحان، يحق له الحصول على تعديلات مناسبة على الامتحان. وينبغي على هؤلاء المرشحين إبلاغ "MRCP" (المملكة المتحدة) بهذا الأمر عند تقديم كل طلب، من خلال تحديد ذلك في المساحة المخصصة للترتيبات الخاصة على نموذج الطلب، وسوف يتم بناء على ذلك الاتصال بهم من قبل المكتب المسؤول في "MRCP".

عضوية الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال "MRCPCH"

 ما هو "MRCPCH"؟ 

هو عضوية الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الطفل. 

ماذا يضم الامتحان؟ 

يتم تقديم الامتحان عادة خلال فترة التدريب التخصصي الأساسي والذي عادة ما يستمر في المملكة المتحدة لمدة عامين إلى ثلاثة أعوام. وقد حل هذا الامتحان مكان امتحان عضوية الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال (MRCP) في يونيو 1999. 

يتكون الامتحان من أربعة أقسام: 

  • أسس الممارسة، وهو عبارة عن اختبار تحريري يختبر المعرفة السريرية الأساسية في طب الأطفال.
  • النظريات والعلوم، وهو عبارة عن اختبار تحريري يختبر العلوم التي تقوم عليها ممارسة طب الأطفال. 
  • المعرفة التطبيقية في الممارسة، ويتكون من اختبارين في يوم واحد، وفي الغالب يقومان على الأسئلة التي تستند إلى سيناريوهات سريرية. 
  • اختبار سريري، والذي يتضمن التفاعل مع الأطفال وأسرهم. 

ويؤدي اجتياز أحد الاختبارات إلى الحصول على فترة محددة للتسجيل في الاختبار الذي يليه. 

لماذا يجب علي الحصول على هذه العضوية؟ 

تزودك العضوية بمتطلبات القبول العادية للتدريب التخصصي الأعلى في طب الأطفال. 

ويُسمح لك بالحصول على عضوية الكلية عقب الانتهاء من القسم السريري بنجاح. 

كيف يمكنني التسجيل لهذا الامتحان؟ 

يمكنك مباشرة تقديم طلب للكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال. ولمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الامر، قم بزيارة صفحة الويب الخاصة بكيفية التقديم للامتحان. 

ويجب عليك الاتصال بعد ذلك بالمجلس الثقافي البريطاني وسوف نقوم بترتيب إجراءات الامتحان لك.  

ما هي مواعيد الامتحانات ورسومها؟ 

لمعرفة تواريخ الامتحانات والرسوم، يرجى زيارة موقع "RCPCH".

دبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة "MJDF"

ما هو "MJDF"؟

يجري دبلوم عضوية كليات طب الأسنان المشتركة  'MJDF'من قبل كلية الجراحين الملكية المرموقة، وهو الامتحان الأكثر شهرة وانتشاراً في المملكة المتحدة في طب الأسنان لمرحلة الدراسات العليا حيث خضع أكثر من 1800 شخص للامتحان في عام 2014. 

وإن إقران اسمك بشهادة "MJDF" يثبت اجتيازك لامتحان معترف به عالمياً ويؤكد على كفاءتك في مجال طب الأسنان.

لماذا أتقدم لدبلوم "MJDF"؟ 

يعد امتحان "MJDF" الوحيد من نوعه الذي يعترف بأن الأغلبية العظمى من الممارسة التي تجري في طب الأسنان تندرج تحت الرعاية الطبية الأولية، كما يختبرك بناء على المهارات والمعرفة التي تستخدمها حقاً خلال الممارسة. كما يتم اختبار بعض المهارات التي تفصل بين الرعابة الأولية والثانوية، وهو ما يجعل دبلوم "MJDF" نقطة انطلاقة جيدة نحو التخصص. ومهما كان المجال الذي ترغب في التوجه إليه فإن "MJDF" هو الامتحان الأمثل لتقييم مهاراتك ومعرفتك. 

ما هي مكونات دبلوم "MJDF"؟

حتى تتمكن من اجتياز دبلوم "MJDF"، عليك تقديم واجتياز اختبارين منفصلين؛ الجزء الأول والجزء الثاني من الامتحان. 

الجزء الأول من امتحان "MJDF"

يتكون امتحان الجزء الأول من 150 سؤالاً من نوع الاختيار من متعدد، والتي صُممت لتقييم معرفتك العامة والتطبيقية. ويتكون الجزء الأول من ورقة واحدة ومدته 3 ساعات.

الجزء الثاني من امتحان "MJDF"

يختبر الجزء الثاني من الامتحان مهاراتك ومعرفتك المهنية في بيئة عملية. ويتألف الامتحان من 14 محطة، 11 منها تقييمة و3 منها تحضيرية. ويجري الجزء الثاني من الامتحان على مدى 3 ساعات تقريباً.  ولن يتم اختبارك على أي شيء خارج نطاق الممارسة اليومية العامة لطب الأسنان.

كُليّتان بأقل من تكلفة كلية واحدة

يجري دبلوم "MJDF" من قبل الكلية الملكية للجراحين. وفور اجتيازك لامتحان "MJDF"، يمكنك اختيار أن تصبح عضواً في الكلية الملكية للجراحين وكليتي طب الأسنان التابعتين لها. وهذا يعني حصولك على الدعم المتخصص في مجال الرعاية الأولية لطب الأسنان من كلية الممارسة العامة لطب الأسنان بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى الدعم  من كلية جراحة الأسنان للانخراط في مجال الرعاية الثانوية وممارستها. ولا يوجد أية كلية ملكية توفر هذا العرض من الدعم مثل الذي توفره كليتا طب الأسنان في الكلية المليكة للجراجين. 

لمزيد من المعلومات

تفضل بزيارة موقع "MJDF"

لتقديم طلبك الكترونياً عبر الانترنت، تفضل بزيارة: www.rcseng.ac.uk/exams/apply-online

أرسل بريداً الكترونياً للكلية الملكية للجراحين على:  mjdf@rcseng.ac.uk